غير مصنف

علاج الزكام بسرعة!

علاج الزكام

قبل أن تقرأ هذا المقال، فكر جيداً هل أنت مصاب فعلاً بالزكام؟ إذا كانت الأعراض التي تعاني منها جميعها موجودة أعلى الرقبة من احتقان، وسعال، وألم في الحلق وصعوبة في التنفس فأنت على الأرجح مصاب بالزكام. في حال كانت أعراضك مصحوبة بحمى، وصداع وآلام في العضلات، وإجهاد شديد، وإسهال مع رغبة في اتقيؤ أو فقدان للشهية فغالباً ما تكون مصاباً بالانفلونزا وفي هذه الحال من الأفضل أن تعرض نفسك على الطبيب أو تقرأ مقالنا حول علاج الانفلونزا!!

Advertisement

الإصابة بالزكام على الرغم من كونها شائعة الحدوث إلا أنها مزعجة وقد تعيق سير حياتك اليومي، لذا بمجرد أن تصاب بالزكام وقبل اللجوء إلى أدوية علاج الزكام المعروفة فكر تجربة واحد أو أكثر من هذه العلاجات المنزلية فقد تنجح في علاج الزكام ببساطة ودون استخدام العقاقير!

Advertisement

7 طرق لـ علاج الزكام من المنزل دون عقاقير طبية:

1- أضف القليل من عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافيء واشرب المزيج لتخفف بذلك ألم الحلق وتساعد في التخلص من البكتريا أو الفيروس المسبب للمرض.

Advertisement

2- قم بارتداء جوارب رطبة. صدق أو لاتصدق.. ارتداء الجوارب الرطبة يساعد في تخفيف الحمى وحدة الاحتقان، فهي تعمل على سريان الدم نحو قدميك، مما يحسن الدورة الدموية بدلاً من تجمع الدم في مناطق معينة مسبباً لك الاحتقان.

الطريقة: قم بتدفئة قدميك باستخدام الماء الدافيء، ثم قم بتغميس زوج من الجوارب القطنية الجافة في الماء البارد. تخلص من الماء الزائد مع المحافظة على رطوبة الجوارب، ومن ثم قم بارتدائها قبل الخلود إلى النوم. ارتدِ جوارب صوفية جافة فوق الجوارب القطنية المبللة لتحافظ على رطوبتها، وستشعر بتحسن كبير حتى الصباح بإذن الله.

3- كعلاج ممتاز للاحتقان والزكام عموماً يمكنك شراء فجل الخيل الطازج (يعرف أيضاً بالجرجار أو خردل الألمان) أو الزنجبيل الطازج، أو حتى الفجل العادي، ومن ثم بشره وتناول كمية قليلة منه. يفضل تناوله بعد الوجبات، للتفادى الإصابة بعسر الهضم أو تحسس المعدة.

Horseradish-005

4- البخار: علاج الزكام باستخدام البخار يعد من أفضل العلاجات وربما أسرعها نتيجة، وخصوصاً في حالة سيلان الأنف. يمكنك ببساطة تنشق البخار المتصاعد من كوب من الشاي، أو بأخذ حمام دافيء أو ملء وعاء عميق بالماء الساخن وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري للمزيد من الفائدة. أفضل الزيوت العطرية المساعدة في علاج الزكام هي ذات الرائحة النفاذة كزيت شجرة الشاي (والذي يعمل كمضاد للبكتريا والفيروسات أيضاً)، أو زيت النعناع، أو زيت الكافور.

essentialoilsteamforcold

5- مضغ القليل من حبوب الفلفل الأسود يعمل على تخفيف لزوجة المخاط مما يسهل التخلص منه ويسرع عملية التعافي من الزكام. يمكنك تناول الطعام الحراق أو الحاوي على الفلفل الأحمر كبديل في حال عدم توفر الفلفل الأسود.

6- مزيج الميرامية وخل التفاح والملح يشكل العلاج المثالي لألم الحلق. ببساطة تحتاج إلى كوب من خل التفاح، و4 ملاعق من أوراق الميرمية المجففة أو 8 ملاعق من أوراق الميرمية الطازجة، مع ملعقة صغيرة من الملح وكوب من الماء المغلي.

الطريقة: ضع أوراق الميرمية في قاع كوب ومن ثم أضف كوباً من الماء المغلي. قم بتغطية المزيج لمدة 15 دقيقة. اسكب الكوب المليء بخل التفاح في وعاء فارغ، وأضف إليه الملح وامزجه جيداً حتى الذوبان، ثم قم بتصفية مزيج الميرمية وأضف المحلول الناتج إلى مزيج الخل والملح. استخدم الخليط النهائي كغرغرة 3 مرات على الأقل كل يوم لتخفيف الألم. يمكنك استخدام الخليط طوال أسبوع كامل، مع مراعاة تخزينه في الثلاجة.

7- زيت جوز الهند (النارجيل) النقي الأصلي (والذي يبدو أبيض دهنياً تماماً كما في الصورة أدناه) من أفضل مضادات الالتهابات والبكتريا والفيروسات على الإطلاق. في حال كان متوفراً لديك فإن تناول ملعقة طعام أو أكثر منه بصورة يومية يفيد كثيراً في علاج الزكام وجميع أعراضه بسرعة قياسية.

coconut-oils