غير مصنف

علاج القمل بدون استخدام الكيماويات!

علاج القملهل تصاب بالهلع على أطفالك كلما سمعت أن طفلاً التقط القمل من أصدقائه في الحي أو المدرسة؟! أو ربما تخشى من أن يبيت أطفالك خارج المنزل خوفاً من أن يصيبهم القمل!!

Advertisement

قبل أن تقرأ هذا المقال ربما أنت بحاجة إلى أن تطمئن وتعيد التفكير في مثل هكذا قرارات، فالقمل –على الرغم من سرعة انتشاره بين الأطفال- لا ينقل الأمراض، ولا يشير بأي صورة إلى عدم النظافة كما يظن الكثيرون.

Advertisement

في الواقع فإن العلاج المعتاد في حالة الإصابة بالقمل متوفر في الصيدليات، ولكن للأسف فإن فعاليته تقل مع تكرر الإصابة، إلى جانب أنه في الغالب يؤذي طفلك – تماماً كالقمل- بما يحتويه من كيماويات، فهو يسبب الحكة وتهيج فروة الرأس. خيارات العلاج المنزلي متنوعة جداً، بدءاً من زيت شجرة الشاي وانتهاءاً زيت الزيتون، وهي ما سنحاول تقديمه لمساعدتك في هذا المقال.

Advertisement

ملاحظة: لا تنس أن تمشيط الشعر بعناية إلى جانب أي من العلاجات المذكورة أدناه أساسي جداً للتخلص من القمل.

1) علاج القمل بالزيوت العطرية

3fc474cd35760fc95379ac0b3faa0530

هنالك الكثير من الزيوت العطرية مثبتة الفاعلية في علاج القمل. قبل استخدام أي من الزيوت العطرية يفضل أن تختبر حساسية طفلك لها، وذلك بوضع قطرة منها على باطن يد طفلك، وانتظر حوالي بضع ساعات، فإذا لم يظهر أي رد فعل تحسسي يمكنك بدء العلاج. يمكنك تبديل الزيت بزيت عطري آخر أو اعتماد أي من العلاجات الأخرى في حال تحسس طفلك منه.

أفضل الزيوت العطرية لعلاج القمل (مرتبة من الأكثر فاعلية إلى الأقل فاعلية):

  • – زيت شجرة الشاي
  • – زيت اللافندر (الخزامى)
  • – زيت النيم
  • – زيت القرنفل
  • – زيت الكافور (الأكالبتوس)
  • – زيت اليانسون
  • – زيت القرفة
  • – زيت الزعتر الأحمر
  • – زيت النعناع
  • – زيت جوز الطيب

الطريقة:

1) امزج مقدار 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع 15-20 قطرة من الزيت العطري. ادهن فروة الرأس المصابة باستخدام قطعة من القطن، واترك المزيج على الفروة طوال الليل لمدة 12 ساعة على الأقل.

طريقة أخرى: يمكنك مزج 15-20 قطرة من الزيت العطري مع مقدار 6 ملاعق كبيرة من الكحول المخصص للاستخدام على الجلد. ضع الخليط في علبة رشاش ورشه على الفروة حتى تشبع الشعر تماماً، واتركه لمدة 12 ساعة.

2) في الصباح قم بتمشيط شعر طفلك بعناية، ثم اغسله بالشامبو جيداً واشطفه، وكرر العملية حتى تساقط كل القمل.

2) علاج القمل باستخدام الثوم وعصير الليمون:

يمكن للثوم أن يستخدم بفاعلية في علاج القمل، وذلك بهرس 8-10 فصوص ثوم وخلطها ب2-3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون. قم بدهن هذا الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة ومن ثم غسل الرأس بعناية باستخدام الماء الدافيء.

طريقة بديلة:

يمكنك صنع معجون آخر بمزج كل من الثوم، الشاي الأخضر، عصير الليمون مع الشامبو والقليل من البلسم. في هذه الحالة قم بتغطية الرأس واترك المزيج لمدة نصف ساعة، ومن ثم اغسله بالشامبو العادي.

لأفضل النتائج التزم بهذا الخليط أسبوعياَ لمدة شهر أو شهرين على الأكثر.

3) علاج القمل باستخدام الملح والخل:

امزج ربع كوب من الملح مع مقدار مماثل من الخل ومن ثم قم برش المزيج على الفروة حتى تتبلل تماماً. اترك المزيج مع تغطية الشعر لمدة ساعتين ومن ثم اغسل الشعر. استخدم البلسم لتلطيف وترطيب الشعر بعد غسله.

لنتائج أفضل يمكنك تكرار العملية كل 3 أيام إلى أن تتخلص من القمل تماماً.

4) إزالة القمل بالمشط المخصص:

b73fd2e282290def185d25198b3be507

استخدم المشط المخصص للتخلص من القمل في حالة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، أو في حال كنت تخشى استخدام الوصفات الأخرى على فروة رأس طفلك.

ببساطة، قم بتمشيط الشعر المبلل مسبقاً باستخدام مشط ضيق الفراغات، ولنتائج أفضل قم بترطيب الشعر بمادة دهنية لمزيد من الرطوبة، كالبلسم، أو الفازلين أو أي كريم مرطب تراه مناسباً لشعر طفلك.

كرر العملية على كامل الشعر مرتين أو أكثر، كل 3-4 أيام، ويفضل تقسيمه إلى أقسام أثناء التمشيط لضمان التخلص من كل القمل.

نصائح إضافية:

– قبل بدء علاج أي فرد من العائلة عليك أن تفحص الجميع للتأكد من عدم إصابة البقية به، وعلاج جميع المصابين في آن معاً لتضمن عدم عودة القمل بين أفراد عائلتك. كما أن عليك إخبار ذوي أصدقاء طفلك وزملائه في المدرسة لتضمن علاج القمل في كامل دائرة معارف طفلك مما لا يتيح مجالاً للإصابة به مرة أخرى.

– اغسل أي مشط وفرشاة في منزلك باستخدام الماء الدافيء يومياً لتضمن التخلص من القمل وغيره.

– قم بتبديل المناشف، الأغطية والفرش بصورة يومية.

– احرص على تنظيف كل ما يلامس رأس طفلك يومياً، كالمخدة وكرسي السيارة، والأثاث والدمى المحشوة باستخدام المكنسة الكهربائية أو أي وسيلة تنظيف مناسبة لإزالة القمل.