غير مصنف

علاج الصداع سهل وبدون مسكنات

علاج الصداع الحلول الفعاله في علاج الصداع

علاج الصداع

طرق بسيطه و فعاله في علاج الصداع

فيديو مميز نحب نشارككم به عن علاج الصداع اذا لم يساعدك الفيديو ننصحك بقراءة الموضوع كامل

Advertisement

الصداع هو أحد أكثر المشكلات الصحية انتشاراً، وأسبابه تتنوع مابين العضوية والنفسية، و تشير الدراسات إلى أن التوتر في 90% من الحالات هو السبب الرئيسي للصداع، بالإضافة إلى أن الصداع عرض للعديد من

Advertisement

المشاكل الصحية الأخرى كالحساسية من أنواع معينة من الأطعمة ومشاكل الابصار والجيوب الأنفية والزكام وغيرها من الأمراض.

Advertisement

جميعنا نعاني من الصداع من حين لآخر،  ولاشك أن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو تناول المسكنات المعروفة كالبندول والأسبرين وغيرها .. ولكن ماذا لو تكررت الاصابة بالصداع؟ هل اللجوء إلى المسكنات هو الحل دائماً؟

جميع المسكنات على اختلاف انواعها لها آثارها الجانبية بالإضافة إلى أن تأثيرها يقل في كل مرة عن المرة التي  تسبقها، كما أن كثرة استخدامها قد تقود إلى الإدمان. لذا فالحل الأسلم عند الإصابة بالصداع هو ترك خيار المسكنات آخر الخيارات والبحث عن بدائل أخرى منزلية وهو ما سنحاول تقديمه من خلال هذا المقال.

علاج الصداع كيف تعالج الصداع بدون استخدام المسكنات؟

1. تعرض للحرارة أو البرودة  :

يمكنك اللجوء إلى أخذ حمام دافيء أو وضع كمادات دافئة على مؤخرة رأسك وأعلى رقبتك مباشرة. وللبرودة يمكنك أن تمرر كيساً من الثلج على مقدمة رأسك أو مؤخرته. يمكن للحرارة أو البرودة أن تمنحك الراحة من الصداع خلال بضع دقائق.

2. اشرب الماء ساعد في علاج الصداع:

ربما يكون الجفاف سبباً لصداعك، لذا بمجرد أن تشعر بالصداع اجلس واشرب ببطء كوباً أو اثنين من الماء معتدل البرودة وليس البارد، فالماء البارد يزيد من حدة الصداع.

3. استخدم الزيوت العطرية أو المشروبات العشبية الدافئة من طرق علاج الصداع:chamomile

الزيوت العطرية كزيوت النعناع واللافندر والبابونج معروفة بمفعولها المهديء للأعصاب والذي يخفف بشكل كبير من حدة الصداع وبسرعة مذهلة. يمكنك استخدام هذه الزيوت لتدليك المنطقة من رأسك التي تحس بتمركز الألم فيها. يمكنك أيضاً استخدام أوراق النعناع لتدليك رأسك. وكذلك الحال بالنسبة للمشروبات العشبية الدافئة كشاي النعناع أو اليانسون. كما أن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون إلى الماء أو الشاي الدافيء يفيد جداً في علاج الصداع.

أما بالنسبة للقهوة فهنالك خلاف بين من يراها من أفضل الحلول للتخلص من الصداع ومن يراها سبباً للصداع في حد ذاتها، ورأيي الشخصي أنها تفيد في علاج الصداع فعلاً ولكنه يعاود الظهور لاحقاً وربما بصورة أسوأ، وهنا الأفضل اللجوء إليها إذا كان التخلص من الصداع لحظياً هو المطلوب، مثل أن تكون مقبلاً على اجتماع مهم في العمل أو معاينة لوظيفة ما أو حتى اختبار.

4. قلل من تعرضك للأشعة الصادرة عن الحاسوب أو التلفاز من اسباب الصداع:

قد يكون سبب تعرضك للصداع هو الجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز أو أجهزة الحاسوب. إذا كان ولابد من بقاءك أمام الحاسوب حاول استخدام النظارات الواقية من الأشعة أو استخدم منقي (فلتر) لشاشة جهازك. ومن حين لآخر حاول إغلاق عينيك لدقيقتين مع الضغط عليهما بأطراف أصابعك برفق، وبمجرد أن تفتحهما ستشعر بالفرق ( لاتنزعج فقد تشعر باضطراب بسيط في الرؤية في البداية ولكنه سرعان ما يزول).

5. إلجأ إلى الظلام علاج فعال في تخلصك من الصداع :

التعرض للضوء غالباً ما يزيد من حدة الصداع، وخاصة ذلك الناجم عن التوتر.. لذا بلل قطعة من القماش النظيف باستخدام الماء البارد وقم بلفها حول عينيك واستلق في مكان هاديء حتى زوال الصداع.

6. ابتعد عن الأطعمة السكرية:

إن تناول الأطعمة السكرية -خاصة تلك الحاوية على السكر الصناعي أو الألوان الصناعية والمواد الحافظة- غالباً ما تفاقم مشكلة الصداع. الحل هو بالابتعاد عنها وفي حال الرغبة في تناول شيء حاوي على السكر تناول الفاكهة الطبيعية.

7. خذ قسطك الكافي من النوم:

عدم انتظام النوم أو قلة ساعات النوم من أهم أسباب الصداع وهذا ما ندركه جميعاً فكثيراً ما نشكو من الصداع صباحاً بعد قضاء ليلة من النوم المتذبذب أو بعد السهر وقلة النوم. بالإضافة إلى أن النوم يقلل من التوتر والذي يسبب الصداع بدوره. حاول تنظيم ساعات نومك وأخذ القسط الكافي من النوم.

8. تناول مكملات الكالسيوم والماغنيسيوم الغذائية:

إذا كنت ممن يعانون من الصداع بصورة دورية فإن مكملات الكالسيوم والماغنيسيوم قد تفيدك فهي تقلل من التوتر والشد العضلي. ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً.

9. تجنب الآتي، فجميعها من شأنها أن تزيد من حدة الصداع:

  • مضغ العلكة.
  • العصائر المثلجة و الآيس كريم.
  • الملح.
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

وبعد تجربة كل هذه الخطوات إذا ما استمر الصداع يمكنك اللجوء إلى تناول المسكنات ولكن بدون تجاوز الجرعة المعتادة، كما يجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم الوضع وتشخيص مسبب الصداع.

كلمات مساعده :

علاج الصداع النصفي – علاج الصداع بالاعشاب  – علاج الصداع الشديد – علاج الصداع المستمر – علاج الصداع المزمن

مصادر خارجيه علاج الصداع النصفيعلاج الصداع

Comments are closed.