غير مصنف

عشر وصفات لعلاج انخفاض ضغط الدم

الأشخاص أصحاب الوزن المثالي واللياقة البدنية الجيدة بشكل عام لديهم قراءات ضغط أقل من المعدل الطبيعي 80/120 ملم زئبق. و مع ذلك فإن هذا لا يعتبر ظاهرة غير صحية خاصة إذا لم تترافق مع أعراض انخفاض ضغط الدم.

Advertisement

229004
انخفاض الضغط عادة ما يتصاحب مع أعراض مثل الدوخة، والإغماء، والتعب، أو الغثيان، و صعوبة في التنفس، وعدم وضوح الرؤية، والخفقان، والبرد، وتعرق الجلد.
وإذا كانت قراءات ضغط دمك بشكل مستمر تتراوح عند 60/90 أو أقل، فأنت تعاني من انخفاض ضغط الدم. وتبلغ الخطورة في حالات انخفاض الضغط الشديد في عدم كفاية تدفق الدم للأعضاء كالقلب والكليتين والدماغ.

Advertisement

يمكن أن يكون الجفاف، أوالراحة في الفراش لفترات طويلة، أونقص التغذية، أوانخفاض حجم الدم ومشاكل في القلب، أوالحمل، أواضطرابات الغدد الصماء، أوالحالات العصبية أو بعض العقاقير المدرة للبول أو مضادات الاكتئاب أسبابا أساسية لانخفاض ضغط الدم.

Advertisement

العلاجات المنزلية لانخفاض ضغط الدم:

العلاج المناسب عادة يعتمد على معرفة السبب الرئيس وراء مشكلتك، ولكن إليك بعض النصائح للتقليل من الأعراض.

1- اشرب الماء المالح:
الصوديوم الموجود في الملح يزيد ضغط الدم. ووجوده في الماء يسرع من امتصاصه، لكن لا تكثر من استعماله حد الإفراط!
ببساطة امزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء واشرب منه.

2- تناول القهوة:
شرب فنجان من القهوة المركزة، أوالشوكولاته الساخنة،أو أي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين يمكن أن تزيد من ضغط الدم بشكل مؤقت. إذا كنت تعاني بشكل متكرر من انخفاض ضغط الدم فاشرب كوبا من القهوة في الصباح أو جنبا إلى جنب مع وجبات الطعام. ولكن لا تجعل منها عادة حتى لا تقع في الآثار الجانبية طويلة الأجل للكافيين.

3-تناول وجبات صغيرة/ محدودة الكربوهيدرات:
أكل وجبات صغيرة ومنخفضة الكربوهيدرات يساعد في منع ضغط الدم من الانخفاض بشكل مفاجئ بعد وجبات الطعام.
قم بتناول وجبات بكميات صغيرة عدة مرات في اليوم والحد من تناول الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل البطاطس والأرز والمعكرونة والخبز.

4-الزبيب:
يعتبر علاجا ممتازا لانخفاض ضغط الدم بشكل طبيعي.
انقع حفنة حوالي 30-40 من الزبيب في كوب ماء طوال الليل، ثم تناولها كلها في الصباح على الريق. يمكنك أيضا شرب الماء الذي تم نقع الزبيب فيه.واتبع هذا العلاج لبضعة أسابيع أو حتى شهر.

5- عرق السوس:
تعد جذور عرق السوس علاجا فعالا لرفع معدلات انخفاض ضغط الدم الناجم عن انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول. فهي توقف الإنزيم المسؤول عن نقص معدل الكورتيزول وتدعم وظيفة الأدرينالين كذلك فإن لها دورا في علاج التعب المزمن.
قم بنقع ملعقة من هذه العشبة (المجففة أو البودرة) في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، ثم تناوله يوميا لبضعة أيام.

6- اللوز والحليب:
انقع 5-6 لوزات في ماء طوال الليل، في الصباح قم بتقشيرها ثم سحقها لتصبح عجينة ناعمة. وأخيرا قم بغليها في كوب من الحليب. اشرب هذا المقدار كل صباح.

7- عصير الجزر
ابدأ يومك مع عصير الجزر الطازج المخلوط مع القليل من العسل فهو وسيلة سهلة ومفيدة لعلاج انخفاض ضغط الدم.
خذ كوبا من عصير الجزر واخلط فيه ملعقتي عسل. اشرب المزيج مرتين يوميا صباحا –على الريق- ومساءا.

8- عصير الليمون:
عصير الليمون فعال جدا في علاج ارتفاع ضغط الدم! ولكن يمكن أن يستخدم أيضا لعلاج انخفاض ضغط الدم، وخصوصا عندما يكون سببه الجفاف.
في مثل هذه الحالات، يمكنك أن تشرب بعض عصير الليمون المخلوط مع القليل من الملح والسكر. كما أنه يساعد تنشيط جسمك من خلال تحفيز وظائف الكبد والمساعدة في عملية الهضم.
كوب من عصير قصب السكر الممزوج مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون والملح مفيد أيضا.

9- إكليل الجبل (الروزماري):
يمكن لعشبة إكليل الجبل الحد من انخفاض ضغط الدم لأنه يحفز الجهاز العصبي المركزي و يحسن الدورة الدموية.
تستطيع تناولها كمشروب مع الماء الدافيء يوميا، كما أن إضافتها كنكهة طازجة إلى الأطعمة مفيد أيضا.

10- تحرك ببطء عند تغيير الوضعية:
التحرك ببطء عند تغيير وضعية الجسم قد يؤدي إلى الحد من الدوخة والدوار الذين يحدثان مع انخفاض ضغط الدم المفاجئ. فمثلا قبل النهوض من الفراش في الصباح، تنفس بعمق لبضع دقائق ثم اجلس ببطء قبل الوقوف.
إذا بدأت تشعر بالأعراض وأنت واقف فقم بوضع قدم واحدة على حافة أو كرسي وأمل جسدك إلى الأمام قدر الإمكان. هذه الطريقة تساعد الدم في التدفق من ساقيك إلى قلبك.