وصفات الطب البديل

ما هي فوائد اليانسون؟

اليانسون

يعتبر من النباتات العشبية من العائلة الخيميّة ، يمتلك ساق رفيعة و أوراق مسننة و رفيعة ذات شكل مستدير ، يزرع في أنحاء العالم ، ويمتلك اليانسون فوائد صحية عديدة ، يعتمد المعالجون بالأعشاب على اليانسون في معالجة المشكلات و الأمراض المختلفة ، بسبب احتوائه على عدد من الأحماض المفيدة للصحة ، فهو يحتوي على (أحماض دهنية متل حمض البالمتيك ، وحمض الأوليك) وعلى الكربوهيدرات ، و أهم عنصر هو الزيت الطيّار الذي يحتوي على مادة  الانيثول .

 

فوائد اليانسون  و الشمر  وطريقه استخدامه 

 

الفرق بين الشمر واليانسون :

تشبه عشبة اليانسون الشمر بشكل غير معقول و الفوارق بينهما قليلة و دقيقة لذلك القليل من الناس يستطيع التمييز بينهما .

اليانسون : لونه قريب للون البني المصفر ، و أحياناً يكون لونه بنياً ، بذوره ذات حجم صغير وله رائحة قوية ، وحسن المذاق .

الشمر : لونه قريب من الأخضر الفاتح ، و بذوره أكبر من بذور اليانسون و أطرافه مدببة و طعمه يتخلله بعض المرار .

اليانسون لأطفال حديثي الولادة :

عند بدء بكاء الأطفال وصراخهم الكثير من الأمهات تحتار كيف تستطيع تهدئة صراخهم المتواصل بدون توقف ، وعدم قدرتهم على النوم وتناولهم الحليب فلا تعلم  أن هناك أسباب كثيرة تدعي الطفل للبكاء كالنفخ في المعدة والأمعاء  فـ ينصح باستخدام الأعشاب ومن ضمنها اليانسون.

 فوائد اليانسون للأطفال و طريقة استخدامه

اليانسون للأطفال :

  • يساعد على معالجة الإمساك لدى الأطفال .
  • يُعالج من أكثر المشاكل لدى الأطفال الرُضع (الغازات ) .
  • ويساعد في فتح شهية الأطفال ، ويساعد الطفل على حصوله على كمية كافية من الحليب .
  • يساعد على شفاء الأطفال من البلغم .
  • يحمي الأطفال من أمراض الكلى في المستقبل لأنه يساعد على إدرار البول.
  • يعمل كمسكن للطفل فهو يساعده على الاستغراق في النوم اذ يقوم بتهدئة الأعصاب .
  • يُعالج الكحة لدى الطفل والمغص .

الطريقة :نقوم بغلي الماء و من ثم إضافة اليانسون وتغطيته لنستطيع الاستفادة من الزيوت التي يحتويها اليانسون ، و بعدها نقوم بتبريده و نضع كمية صغيرة من اليانسون في زجاجة الرضاعة بدون إضافة السكر.

اليانسون للتنحيف :

يعد تصنيف اليانسون في قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية من التوابل ، و التوابل من الأطعمة التي لا تتضمن سعرات حرارية ، يعد وسيلة إلهاء عن تناول الطعام للذين يريدون خسارة الوزن بشكل طبيعي وبدون تأثيرات جانبية كبديل عن المشروبات الدسمة .

  • فهو من الأعشاب الهامة التي تساعد الجسم على إنقاص الوزن اذ يعمل على حرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة في جسم الإنسان ، وتوفير تقريباً 337 سعراً حرارياً لكل 100 غرام وهو غني بالمعادن والأملاح التي تساعد على خسارة الوزن بسرعة ، والفيتامينات والبروتينات والألياف .
  • يقدم عدد من العمليات المهمة في الجسم ، يقوم بتنظيم عملية الهضم و معالجة تشنجات الجهاز الهضمي و الانتفاخات والغازات ،بالتالي يساعد في هضم الطعام و الاستفادة من العناصر الموجودة به و يخلص جسم الإنسان من فضلات الطعام و السموم المتراكمة فيه و التي تعد السبب الرئيسي في تراكم الدهون وتجمعها في مناطق عدّة لذلك تناوله طريقة فعالة لإنقاص الوزن من خلاله .

الطريقة: نقوم بغلي الماء ووضع بذور اليانسون أو مسحوق اليانسون والشائع أكثر هو بذور اليانسون من 1 – 2 بذرة لكل كوب من الماء المغلي ونقعه لمدة ربع ساعة ومن ثم تصفيته ومن الممكن أن يحلّى بالعسل وتناوله بعد وجبات الطعام .

اليانسون للولادة :

لليانسون فوائد عديدة وكثيرة كما ذكرنا بالإضافة لفائدة صحية للحامل

عن طريق:

اضافة ملعقتين كبيرتين من اليانسون المطحون في كأس ماء مغلي وينقع لمدة عشر دقائق ويحلّى و من ثم يشرب ، اذ أنه يعمل على تهدئة أعصاب الحامل وتخلصها من القلق قبل الولادة ويسهل عليها الولادة ويساهم في زيادة قوة الطلق .

اليانسون والجنس :

هو مركب غني بمادة (الأنيثول ) وهو عبارة عن مركب يحقق نتائج تشبه بنسبة كبيرة هرمون الإستريجون ، الذي يعمل على زيادة إنتاج الحليب لدى الأم المرضعة ، ويحسن الدروة الشهرية ، والأهم قدرته على تنشيط الجنس عند الرجال والنساء .

أثبتت الدراسات أن اليانسون يمتلك خصائص مثيرة للشهوة التي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية ومعالجة الضعف الجنسي ، عن طريق تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون .

اليانسون والسكري :

أثبتت إحدى الدراسات الصينية أن ّ اليانسون يساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة قد تصل إلى 36% عن طريق تناول حوالي 5 جرام بشكل يومي من اليانسون لمدة شهرين بانتظام .

  • يحتوي اليانسون على الزيت الطيار المفيد لمقاومة الفطريات و الالتهابات و يساعد في إسراع شفاء الجروح ، لذلك يعد علاجاً مفيداً لمرضى السكري .
  • يساعد على إرخاء الأعصاب عند تعرض مريض السكري للانفعالات و الضغوط .
  • خواص اليانسون تجعله يساعد على إعطاء مفعول الأدوية الملينة حيث يعالج حالات الإمساك التي تصيب مرضى السكري .
  • أيضاً يحسن حالة مرضى السكري عن طريق تحسين امتصاص الأمعاء الدقيقة للجلوكوز .
  •  و أخيراً يجب على بعض مرضى السكري الحذر إذا كان يعانون من حساسية اليانسون فشربه ليس بالخيار الجيد على الإطلاق .

فوائد مغلي اليانسون  للشعر

فوائد  زيت اليانسون للشعر :

من أهم فوائد اليانسون هو الحفاظ على الشعر قوي  و سليم  .

  • يساعد على التخلص من الفطريات والبكتيريا التي قد تصيب فروة الرأس .
  • نستطيع الإستفادة من زيت اليانسون في صنع أنواع كثيرة ومتعددة من كريم للعناية بالشعر ، و البلسم ، و الشامبوهات و حمامات زيت الشعر .
  • يعمل على حماية الشعر من التساقط .
  • يعطي نعومة فائقة للشعر و يُسهل تمشيطه .
  • يعطي بريقاً جذاب للشعر .
  • يزيد قوة الشعر لأنه يعمل على تغذية الجذور .
  • يحمي فروة الرأس من القشرة التي قد تصيبه .
  • و أخيراً يساعد على التخلص من القمل:
  • زيت اليانسون للقمل:

يعتبر من الوصفات الفعّالة للقضاء على قمل الشعر الذي يعاني منها الكثير من الأطفال ، عن طريق هرس حبوب اليانسون باستخدام الخلاط وعصرها جيداً لإخراج الزيت من قلبها، أو( بشراء الزيت جاهزاً)، ومن ثم  تدليك فروة الرأس و تركه لمدة لاتقل عن الساعتين، وتمشيط الشعر بالمشط المخصص للقمل، و بعدها نقوم بغسل الشعر بالماء الداف والشامبو الخاص بنوع الشعر،     و تكرار هذه الوصفة بشكل يومي للتخلص من قمل الشعر بشكل نهائي .

طريقة عمل اليانسون :

طريقة عمل  اليانسون :

يتم وضع إبريق من الشاي أي إبريق بالحجم الوسط ونملأ الإبريق بالماء بما يعادل اللتر ثمّ نضعه على النار ونتركه حتى يصل إلى درجة الغليان، عندما نجد أنّ الماء قد أصبح في مرحلة الغليان نقوم بإطفاء النار و الانتظار دقيقة حيث نكون في هذه الأثناء قد قمنا بتجهيز ملعقتان صغيرتان من اليانسون أي ما يعادل خمسة عشر غرام و نضعها في الإبريق و نغلق عليه و ننتظر ما يقارب العشر دقائق ، إنّ هذه الطريقة فعالة جدّاً فهي تحافظ على الزيوت الموجودة التي تحتوي على فائدة كبيرة  ولا يجب علينا غلي الماء بعد وضع اليانسون، بعد انجاز هذه الخطوات يتم صب الينسون من خلال مصفاة في الكؤوس التي ستقدّم ويمكن إضافة السكر له حسب الرغبة لكن لا يحبّذ هذا حتّى لا يفقد منفعته بالإضافة إلى أنّ زيادة السكّر مع اليانسون تسبب النعاس .

طريقة عمل  اليانسون للرضّع :

إن اليانسون من أكثر الأعشاب التي تفيد الأطفال الرضّع فهي تساعد الطفل على زيادة شهيّته وتجعله مقبلاً أكثر على الرضاعة بالإضافة الى فعاليتها القويّة في تخفيف الآلام التي تصيبه خاصة آلام المغص التي تنتج عن غازات معدته في أولى أيام ولادته، وحتّى تتمكني من صناعة اليانسون الصحي لطفلك ما عليكِ إلّا إتباع هذه الطريقة البسيطة في التحضير:

ضعي الماء في وعاء صغير على النار بقدر ثلاث مئة ميلي و انتظري حتى تصل إلى درجة الغليان ثمّ أطفئي النار و انتظري لمدة دقيقة ثم ضعي ملعقة صغيرة من اليانسون فوق الماء وقومي بتغطية الوعاء لمدة عشر دقائق، وبعدها قومي بتصفية الشراب من الحبوب الصغيرة بواسطة المصفاة وانتظري حتى يعود الشراب إلى درجة حرارة تلائم الطفل (فتور الشراب) وبذلك يمكنك   وضعه في زجاجة الرضاعة المخصصة للطفل و تقديمها له عند الحاجة.

ولكن هناك بعض الدراسات التي نوهت على أن الإكثار من اليانسون للأطفال يضر بجهازه الهضمي والعصبي لذلك  ينصح بأن يتم صنع اليانسون مرتين على الأكثر وذلك للحفاظ على سلامة الطفل .

فوائد اليانسون :

ما هي فوائد اليانسون ؟

  • يستعمل مضاداً لكثير من الفطريات و البكتيريا، وإن الزيوت الطيارة الموجودة بها تساعد على التخلص من عدد كبير من البكتيريا الضارة ولها فعالية كبيرة ضد الفطريات.
  • يساعد زيت اليانسون على طرد البلغم والتخلص من التشنجات التي يمكن أن تحصل في جسم الإنسان فهو مرخي عضلي.

فائدة اليانسون 

  • يتم استعمال خلطة من الأعشاب المكونة من الزعتر واليانسون وورق اللبلاب المجفف بالإضافة الى المواد الهلامية الموجودة على جذور نبتة الخطمى, وهي خلطة تساعد على التخلص من الحكة الناتجة عن الرشح أو في حال حدوث أمراض تنفسية كالتهاب القصابات الهوائية وذلك عبر أخذ عشرة ميلي كل يوم لأسبوعين حيث تساعد هذه الخلطة كثيراً على التعافي وخاصة الأمراض المصاحبة معها البلغم .
  • يساعد اليانسون على التخلص من قرحة المعدة ويقلل من الغثيان الممكن حدوثه لأسباب عديدة .
  • إنّ شربه في الصباح على معدة فارغة يخفض نسبة الكولسترول في الدم و يقوم بتعديل مستوى السكر بالإضافة إلى خفض نسبة الشحوم الثلاثية ويساعد على تليين الأمعاء و يقلل من حالات الإمساك .
  • يساعد اليانسون على إزالة الجلوكوز الموجودة في الأمعاء الدقيقة و له دور هام في الكبد حيث أنّه يجدد الخلايا عند انتظام شربه بالإضافة الى قدرته الكبيرة على القضاء على الخلايا السرطانية وذلك بسبب احتوائها على مادة الأنثينول فيساعد بذلك على التقليل من حجم الأورام الموجودة .
  • إن الكثير من الأبحاث التي كان يقام بها بشكل أوّلي اقترحت خلط ( البابونج – اليانسون – الزعفران – عرق السوس – الشمّر – الهيل – الكراوية – الحبة السوداء ) مع بعضهم البعض شربها يقلل من السعال و يساعد الأشخاص الذين يعانون من الربو التحسسي .

اعداد: رهف نادر