وصفات الطب البديل

شروط الرقية الشرعية

 

الرقية الشرعية هي علاج سنه لنا رسول الله صل الله عليه وسلم للتخلص من السحر والحسد وقد ورد فيه الكثير من الأحاديث التي توضح كيفية وطريقة الرقية الشرعية، والتي اختلف فيها المعالجون لما اندس فيها من البدع والأمور الشركية، وفيما يلي سوف نتناول الرقية الشرعية كما وردت عن رسول الله صل الله عليه وسلم من الكتاب والسنة وشروط الرقية الشرعية التي يجب أن تتوفر في الراقي والرقية نفسها.

شروط الرقية الشرعية:

  1. أن تكون الرقية خالصة الذكر من الكتاب والسنة: وذلك بأن تكون جميع الألفاظ والأدعية واردة في القرآن الكريم أو واردة في أحاديث رسول الله، ولا تجوز الرقية بغير ذلك من كلام البشر.
  2. أن تكون بلسان عربي وهو يتحقق بقراءة القرآن أو الأدعية المذكورة بالرقية: وقد اشترط العلماء الرقية باللغة العربية أو بما يفهم ويعرف معناه من غيره من اللغات، حفظًا من أن يدخل فيها شرك بالله منهم المالكية وبعض الحنفية مثل ابن عبدين والمازري والإمام النووي رحمه الله.
  3. الاعتقاد التام في أن الرقية سببًا يسره الله تعالى للشفاء، وأنها ليست شافية لأن الشافي هو الله والرقية مجرد وسيلة سخرها الله عز وجل لحفظ البشر وشفاءهم.
  4. أن تخلو الرقية من أي بدعة أو شرك، وذلك مثل استخدام التمائم والكلمات الغير مفهومة والاستعانة والاستغاثة بغير الله إلى غيرها من الأمور الشركية المنهي عنها.
  5. أن لا تكون الرقية في مكان محرم، كأن يكون الراقي جنب متعمدًا، أو أن تتم الرقية في المقابر، أو في الحمام، أو عند النظر إلى النجوم لأنها جميعًا من الأمور الشركية.

ما يحرم في الرقية الشرعية:

  1. الاستعانة بالجن: {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا} [الجن:6].
  2. العلاج بالكي: وهو محرم لقول رسول الله صل الله عليه وسلم: « وأنا أنهى أمتي عن الكي» [رواه البخاري].
  3. الضرب المبرح: وهو ضرب من به مس أو صرع لأنه لم يرد عن رسول الله سوى انه ضرب ضربة واحدة بيده أو بمجمع ثوبه.
  4. استخدام البخور: وذلك من خلال التبخير بالأعشاب والشبة أو حرق جلد الذئب إلى غيره من الأمور الشركية والبدعية التي يتخذها الدجالون لطرد الجن.
  5. استخدام الآيات القرآنية بشكل بدعي وذلك عن طريق كتابتها على جسم المريض أو في ورقة ثم حرقها ليشتمها المريض، أو قراءتها بأعداد معينة مثل قراءة الفاتحة أربعة مرات، إلى غير ذلك من الأمور التي لم ترد عن رسول الله.
  6. التمائم والأحراز والخرز التي يدعي الدجالون أنها تعود إلى العهود السليمانية أو أنها تقي ابن آدم من شر الجن، وكل هذا باطل لا يوجد له أي أساس من الصحة ونبي الله سليمان برئ منه.
  7. الاختلاء بالنساء بدون محرم، أو تكشف مواضع من أجسامهن، أو وضع يد الراقي على المرأة وجميعها يحرم على كل منهما.
  8. الاستغلال المادي للمريض وذلك من خلال طلب مبالغ مادية مرتفعة، أو طلبات ليس لها علاقة بالرقية مثل الدجاج الأحمر أو ذبح الذبائح من أجل إرضاء الجن إلى غيره من الأمور التي تدخل تحت عباءة الدجل والشعوذة.

الرقية الشرعية من الكتاب:

  • قراءة كل من السور التالية: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}.
  • الآيتان من سورة البقرة: {آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [سورة البقرة: 285-286].
  • آية الكرسي: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة:255].
  • {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ} [سورة الصافات: 1-10]
  • {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ } [المؤمنون: 115 – 118].
  • { قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى } [طه: 65- 69].
  • {الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [سورة البقرة: 1-5].
  • {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} [سورة الأعراف: 54-56].

الرقية الشرعية من السنة النبوية:

وهي من الأدعية التي وردت عن رسول الله صل الله عليه وسلم في الرقية الشرعية:

  • أَعوذ بالله السمِيعِ العليمِ من الشّيطان الرجيمِ
  • أَعوذ بِالله العَظِيمِ، وبوجهِه الْكرِيمِ، وسلطانه القديمِ، مِنَ الشيطان الرجيمِ.
  • أعوذ بكلمات اللَّه التامة، من غضبه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرونِ
  • أَعوذ بكَلمَات اللَّه التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة
  • أعوذ بكلمات اللَّه التامات من شر ما خلق
  • بِسمِ اللَّه الَّذي لاَ يضر مع اسمه شيْء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العلِيم
  • أَسأل اللهَ العظيم، رب العرشِ العظيمِ أن يشفيك
  • بسم اللَّه‏ ‏أَرقيك ‏من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أَو عين ‏حاسد ‏اللَّه ‏يشفيك، بسمِ اللَّه ‏أَرقيك.
  • بسمِ الله يبرِيك ومن كلِ داء يشفيك ومِن شرِ حاسد إِذا حسد، وشرِ كل ذي عينٍ.
  • بسمِ الله أَرقِيك، من كل شيء يؤذيك، مِن حسدِ حاسد، ومن كل عينٍ الله يشفيك.
  • بِسمِ اللَّهِ (ثلاث مرات) أُعيذُك بعزّةِ اللَّه وقدرته من شر ما تَجِد وتحَاذِر
  • اللهم رب الناسِ، أَذهب البأْس، واشف أَنت الشافي، لاَ شفاء إِلاَ شفاؤك، شفاء لا يغادر سق