وصفات الطب البديل

علاج ضعف المبايض

:المبايض

 

هي تلك الغدد التناسلية عند الاناث بحيث تعتبر الصفة الجنسية الأولى عندهن و هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل الهرمون المسؤول عن افراز حويصلة جراف في المبيض و هو هرمون الاستروجين بالاضافة الى هرمون البروجستون الذي ينتجه الجسم الأصفر في المبيض , بحيث يبدأ هرمون الأستروجين بالعمل بعد البلوغ فهو الهرمون المسؤول عن تكوين الصفات الأنثوية مثل غدد الثدي و تعبأته بالدهون . أما عن هرمون البروجسترون فهو الهرمون المسؤول عن تثبيت والحفاظ على الحمل .

إن حجم كل مبيض عند الأنثى هو حجم لوزة كبيرة أي يصل الى ثلاث سم طولاً و يصل الى اثنان سم في العرض وتبلغ سماكتها 1 سم و وزنه من 445 – 710 غرام.

Advertisement

. يقع المبيضان عند تجويف البطن مقابل قناة فالوب

يقومان المبيضان بتبادل اخراج البويضات كل دورة شهرية تلو الأخرى .

إن المبيض عند الأنثى لا يقوم بانتاج البيوض بعد الولادة .

يحتوي كل مبيض على أكثر من 300000 بصيلة , بحيث لا ينضج منها في فترة الخصوبة الا 200 بصيلة

إن قبل بلوغ الأنثى يكون سطح المبيض أملس ناعم ، و لكنه بعد بلوغ الأنثى و بسبب عملية تكرار الاباضة يصبح سطح المبيض لديها أجعد بسبب الندوب التي تخلفها حويصلة دوغراف . و لكن بعد سن اليأس عند المرأة ينكمش و يضمر حجم المبيض و يصبح أصغر.

تركيبة المبيض :

:اللب Medulla

فهو عبارة عن نواة تتوضع داخل نسيج ضام غنية بالأوعية الدموية ، تحيط به غلالة بيضاء وهو الجزء الأكبر من المبيض .

:القشرةCortex

فهي طبقة رقيقة تتوضع من الخارج ، تقوم بتوليد البويضات لونها أبيض ، تحتوي على أكثر من عشر الالاف من الحويصلات البيضاء

تركيبة المبيض

 

وظائف المبيض :

يقوم المبيض بوظيفتين أساسيتين هما:

تكوين البويضات: إن كل 28 يوم يتم تكوين البويضات بحيث يتم انتاجها بالتناوب ما بين المبيضين و في الفترة من سن البلوغ و حتى انقطاع الطمث حوالي 400 بويضة، و يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات في الغالب ما بين سن الخامسة و الأربعين و الخمسين وهي فترة حدوث انقطاع الطمث

إفراز الهرمونات الجنسية و هي:

الأستروجين(الاوستراديول) Estrogen

الذي تفرزه حويصلة جراف داخل المبيض، يبلغ إفرازه يوميا حوالي 0.07 مغم ، و 0.6 مغم قبل الإباضة

مباشرة، وهو المسؤول عن زيادة و تغير حجم الأعضاءالتناسلية، و زيادة الشهوةالجنسية. بحيث يبدأ بالعمل بعد البلوغ وهو المسؤول عن ظهور كل الصفات الأنثوية التي تظهر على الأنثى مثل نضوج غدد الثدي .

وتعبأتها بالدهون.

البروجسترون: Progesterone

والذي ينتجه الجسم الأصفر في المبيض. ، إن في المرحلة اللوتينية أو الإفرازية يكون إفراز المبيض 30 ضعفا بحيث يرتفع معدله في الدم إلى 15 نانوغرام / سم³.

علاج ضعف المبايض الشديد

المشاكل التي تعاني منها المبيضات و طرق علاجها :

 

أورام المبيض: إن الأورام التي يعاني منها المبيض بطيئة النمو ، و غالباً لا تظهر أعراض الأورام الا بعد أن تبلغ حجم كبير وتكون أوراماً حميدة .

سرطان المبيض : غالباً ما يكون سرطان المبيض شائع بين النساء اللواتي لم ينجبن أطفال و يعانون من العقم , و إن هذا المرض يزداد عن النساء اللواتي أصيبت أمهاتهم أو قريباتهم بهذا المرض , أثبتت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يستخدمن حبوب مانع الحمل أقل عرضة للإصابة بسرطان المبيض, في حال تمت الاصابة بسرطان المبيض عند احد القريبات يجب مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات سرطان المبيض.

الحويصلات المبيضية : هي أحد الأمراض المنتشرة بحيث تؤدي الاصابة بالحويصلات المبيضية الى اضطرابات في الدورة الشهرية , و تكون على شكل تأخر في أيام الدورة و تؤدي الى انتفاخ في اسفل البطن و ضغط ويؤدي ذلك الى العقم .

متلازمةالحويصلات المبيضيةالعديدة: الاسم العلمي لها “متلازمةستين ليفينثال” و تؤدي الحويصلات المبيضية الى خلل في الهرموانات و تسبب ايضاً الى انقطاع الدورة الشهرية تماماً ,كما تؤدي الى زيادة في شعر الجسم و خشونة في الصوت و زيادة في وزن الجسم , وتكون أيضاً سبباً في العقم .

الالتهابات : ويعود سببها الى الأمراض المنقولةبالجنس مثل الايدز و مرض السيلان، فيروس التهاب الغدةالنكفية.

أكياس المبيض : تظهر أكياس صغيرة داخل المبيض مما يؤدي الى تضخم حجم المبيض .

تكيس المبايض وهي حالة مرضية تصيب المبيض تتسم بوجود أكياس على المبيض تمنع من إنتاج البويضات، وتؤدي الى خلل في إنتاج هرمونات المبيض مما يسبب العقم..

.

تناول المكملات الغذائية بكميات متفاوتة

علاج ضعف المبايض الشديد:

العلاج التي يتم استخدامه في حالة ضعف الإباضة الشديد تساعد في نضج البويضات لتصبح ذات حجم مناسب للتلقيح , أنواع العلاجات :

العلاجات الهرمونية و العلاج بالأعشاب .

العلاجات الهرمونية : يتم استخدام هرمون الاستروجين بشكل منفرد في حال الرحم و الأنابيب غير الناضجة ويعود ذلك لسبب خلقي , يتم أخذ الدواء لعدة أشهر حتى يعود الرحم و الأنابيب الى حجمها الطبيعي ليتم الحمل و في حال عجز المبيض عن إنتاج البويضات بسبب العوامل النفسية أو بسبب بعض الإلتهابات بحيث يتم العلاج باستخدام هرمون الإستروجين وهرمون البروجيستيرون

في حال مشاكل الغدد الصماء و ما تسببه من خلل في إفراز الهرمونات ، يتم أخذ بعض الهرمونات التعويضية من أجل اعادة مستوى افراز الغدد الصماء الى المستوى الطبيعي ,

تناول المكملات الغذائية بكميات متفاوتة فهي تقوم بتزويد الجسم بالعناصر المعدنية و الفيتامينات المقوية و التي تؤدي الى حدوث التوازن الهرموني و هي تساعد في حالات تكيس المبيض , و من هذه المكملات ( اوميجا 3، فيتامين د , فوليك أسيد))

ضعف المبايض عند النساء و علاجها بالأدوية :

metformin: أحد أكثر الأدوية التي تعمل على تنظيم الهرمونات عند المرأة , بحيث تستمرمدة العلاج به الى سنة كاملة .
الادوية المنشطة : clomid و lh-fsh و التي تعمل على تنشيط المبيض و تحتاج الى متابعة دقيقة في مواعيدها عند الطبيب .

علاج ضعف المبايض عند النساء :

يمكن علاج هذا المرض بعدة طرق و منها :

ممارسة التمارين الرياضيّة و الحركة المستمرة بشكل يومي و اهمها رياضة المشي، فإن المشي لمدة 15 دقيقة يومياً مفيد جداً في تنشيط إفراز الهرمونات

التوقف عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون و الأطعمهة المقلية و الأطعمة التي تحتوي على أملاح زائدة و الوجبات السريعة كالهمبرغر .

يجب تناول 7 تمرات يوما صباحاً , فهي أحد أكثر الأغذية التي تحقق التوازن الهرموني عند الأنثى.

تناول المكسرات بكثرة مثل اللوز و الجوز والبندق و السمسم فالمكسرات ايضاً تساعد في تحقيق التوازن الهرموني عند الاناث .

الاكثار من شرب الزهورات مثل القرفة، البقدونس والحلبة المحلاة بالعسل ، والبابونج والمردكوش، و المرمية و اليانسون ويكون ذلك بالتناوب لمدة 21 يوم بشكل يومي

شرب زيت الزيتون و زيت السمسم و زيت دوار الشمس.

المحافظة على الهدوء والسكينة و الابتعاد عن الضغوط النفسية لما لها أثر كبير على عمل المبايض .

عدم تناول السكريات بكميات كبيرة .

التقليل من المشروبات التي تحوي على المنبهات مثل الكافيين .

الاكثار من تناول الخضروات بالاضافة الى التقليل من اللحوم والدهون كالأسماك و اللحم الأحمر .

تناول الحبوب التي تحوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل الأرز الأسمر، و الشوفان و الذرة والقمح والشعير.

تجنب الجماع لفترة 3 ايام قبل ميعاد التخصيب .

بداية الجماع من اليوم الثاني عشر للدورة الشهرية

علاج ضعف المبايض بالأعشاب:

يخلط كل من القراص و النعناع البري و المحلب و عنب الحجال بعدها يتم نقع الخليط في الماء المغلي لمدة 10 دقائق ويشرب فنجان صغير مرتان يومياً ..

يخلط 25 غرام من مطحون المحلب و 25 غرام من مطحون العنزروت مع ملعقة كبيرة من الملح الخشن و يؤخذ الخليط مرة واحدة يومياً ..

خليط القرفة الحمراء مع ورق التين المجفف : يتم نقع الخليط في الماء المغلي و يشرب مرتان يوميا وذلك لتنظيم الهرمونات و تنظيف الرحم

خليط الميرامية : يشرب مغلي الميرامية مرة يومياً و ذلك لتنظيم الدورة

.

مغلي المردقوش : يغلى المردقوش لربع ساعة ثم يشرب مرتان يومياً .

العنب : يتم شرب عصير العنب مرتان يوميا و ذلك لتنشيط التبويض .

الرشاد : تؤخذ ملعقة صغيرة من مطحون الرشاد ثلاث مرات يوميا خلال ايام الدورة الشهرية و ذلك لتنظيف الرحم . .

علاج ضعف المبايض بالأعشاب

علاج ضعف المبايض بالعسل:

خليط العكبر : يخلط العكبر مع طلع النخل ثم يضاف اليه 20 غرام من الجينسينغ الطبيعي ، و القليل من القسط الهندي, مكونات الخلطة 30 غرام من القسط الهندي الجينسينغ ، و 5 غرامات من كل من بذور البصل والجرجير واللفت والخس والفجل و يتم تناول ملعقتان صباحاً و مساءاً لتنشيط المبايض .

العسل و حبوب اللقاح : يتم تناولهما مرتان يوميا ً فهو ينشط التبويض .

خليط العسل مع الحبة السوداء و الحلبة : يخلط فنجان من الحلبة المطحونة مع فنجان من الحبة السوداء في نصف كيلو عسل نحل صافي و يؤكل ملعقة كبيرة مرتان يومياً .

خليط القريص مع العسل : يتم خلط القريص المجفف مع ربع كيلو من العسل الصافي و يؤخذ الخليط لمدة 15

علاج ضعف المبايض بالعسل

علاج ضعف المبايض و تأخر الحمل

علاج ضعف المبايض و تأخر الحمل

الخلطة الأولى :

زيت نبتة زهرة المساء يعمل زيت زهرة المساء على زيادة نسبة الخصوبة عند النساء فإنها تزيد نسبة إفرازات المهبل بحيث تزيد نسبة حدوث حمل لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يجوز الاستمرار بأخذ زيت نبتة زهرة المساء عند عملية التبويض مما تسببه من تقلصات شديدة في الرحم .

الخلطة الثانية :

.عشبة أوراق التوت الأحمر:بسبب ما تحويه أوراق التوت الأحمر من فيتامينات و معادن و كالسيوم فهي تعتبر أحد أهم الأعشاب في تقوية جدار الرحم و تنظيم الهرمونات و الاضطرابات الناتجة عنها , فهو يساعد وبشكل كبير في الحمل و بعد حدوث الجمل يساعد في تثبيته .

الخلطة الثالثة :

.عشبة فيتكس أو تسمى عشبة عفيفة شجرة التوت البرية: تعرف هذه العشبة بأنها أحد الأعشاب النسائيّة و ذلك لما تحمله من فوائد للنساء فهي تعمل على تنشيط عمل المبيض و تزيد الخصوبة و ذلك بتنظيم إفراز الغدة النخامية المسؤولة عن افراز الهرمونات .
الخلطة الرابعة :

يتم خلط مقادير متساوية من القراص و النعناع البري و عنب الحجال و بعدها يتم نقع ملعقة صغيرة من الخليط في فنجان ماء مغلي لمدة لا تتجاوز 10 دقائق يتم شرب الخليط ثلاث مرات يوميا للمساعدة في التبويضومن بعد الحمل يتم التوقف عن شرب الخليط

الخلطة الخامسة : .

يتم غلي القرفة مع ورق التين لمدة 10 دقائق ، و يشرب المغلي ثلاث مرات يومياً ، فهو يساعد على تنظيف الرحم وتنظيم الهرمونات و المساعدة على الحمل .

.

.

علاج ضعف المبايض و تأخر الحمل

 

 

اعداد رهف نادر