وصفات الطب البديل

علاج التعب و الإرهاق الاسباب والعلاج

علاج التعب والإرهاق

هل تعبت من كونك متعباً؟؟ هل تشعر بالتعب طوال الوقت مهما تناولت من طعام أو استغرقت في النوم والراحة؟؟! في الواقع لست وحدك، فالكثير من الناس لديهم نفس مشكلتك، ولأن الجهل بالأسباب يجعل من العلاج صعباً فقد جمعنا في هذا المقال أكثر أسباب التعب شيوعاً مع علاج كل منها، لتتخلص من التعب في غضون أيام، بأسهل الطرق..

علاج التعب والإرهاق

علاج التعب والإرهاق

12 سبباً مختلفاً لتشعر بالتعب.. طرق فعاله في علاج التعب والإرهاق:

أكثر 3 أسباب شيوعاً للتعرض للإرهاق والتعب مرتبطة بعاداتنا اليومية، وبالقليل من التغيير قد تتحرر من سطوة التعب..

Advertisement

1. ماذا تأكل؟ الاكل المساعد في علاج التعب والإرهاق

energy food

ليست قلة الطعام وحدها هي ما يسبب التعب، كذلك فإن تناول الطعام الخاطيء يجعل من طعامك عديم الفائدة. كثرة السكريات والكافيين لن تمنحك النشاط بل بالعكس فهي تزيد الوضع سوءاً، وتقلل من مستويات الطاقة لديك إلى حدٍّ كبير.

العلاج:

حاول أن تتناول الطعام الصحي ما أمكنك، وبخاصة الخضروات والفاكهة والبروتينات.

تذكر اهمية الإفطار فهو يمنحك الطاقة الكافية لتواصل نهارك، ويجب أن تتناول إفطارك باكراً (يفضل قبل ال10 صباحاً) وإلا فلن يستفيد الجسم منه، فعملية الأيض تصل أقصاها في فترة الصباح الباكر.

نوِّع الأطعمة في كل وجبة، ببساطة كلما كان صحنك يحوي ألواناً أكثر كان أكثر فائدة، فهذا دليل على تنوع مصادر الغذاء فيه.

اختر من الأغذية ما تعرف فائدته، وبخاصة فيما يتعلق بتعزيز النشاط، وعلى رأس القائمة يأتي كل من:

الشوفان، الزبادي، السبانخ، المكسرات، الحبوب والبقول، البيض

تناول الكربوهيدرات المعقدة والأطعمة الغنية بالألياف فهي تمنحك الطاقة لفترات طويلة.

2- هل تنام جيداً؟؟

good sleeping

كثير من الناس يعاني من التعب لسنوات ولا يعلم أن السبب هو قلة النوم لديه، أو قلة (جودة النوم) لديه. فجميعنا يعلم أن النوم المثالي 6-8 ساعات يومياً لدى البالغين، ولكن ما لا يعلمه الكثير هو أن كمية النوم وحدها لا تكفي لتمنحك النشاط الكافي، إذ أن ما يهم هو الجودة وليس الكم.

العلاج:

ابتعد عن المشروبات الحاوية على الكافيين -كالقهوة والشاي وغيرها-  قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، ويفضل إذا كنت من محبي المنبهات أن تكتفي بشربها صباحاً فقط.

تخلص من عوامل التشويش والضوضاء وكل ما له علاقة بالتكنولوجيا قبل النوم بعدة ساعات.

يمكنك الرجوع إلى مقالنا عن علاج الأرق لمزيد من النصائح المتعلقة بالنوم.

3- هل تمارس الرياضة؟؟

إذا كنت ممن يظنون أن ممارسة الرياضة تزيد من الشعور بالتعب فعليك أن تصحح معلوماتك بدءاً من الآن. تشير معظم الدراسات إلى أن من يمارسون الرياضة بانتظام تقل لديهم نسبة التعب أكثر عمن هم خاملون، لذا فإن القاعدة تقول: تحرك أكثر تنشط أكثر، وفي الحركة بركة!

العلاج:

مارس الرياضة على الأقل لمدة 40 دقيقة 4 أيام في الأسبوع وستشعر بتحسن كبير.. وداوم على هذا النظام ل3-6 أشهر وستتخلص من التعب إن شاء الله.

مع ان الأسباب السابقة هي الأكثر شيوعاً لدى من يعانون من التعب إلا أنه إذا كان لم يكن أي من الأسباب المذكورة آنفاً هو السبب وراء تعرضك للتعب فربما يكون الأمر أكثر من مجرد تغيير في العادات، والقائمة التالية تحوي بقية الأسباب والتي -قد- تستدعي مراجعة الطبيب في بعضها:

4- الأنيميا (فقر الدم) من اهم اسباب التعب والإرهاق

red blood cells

فقر الدم أحد أكثر أسباب التعب شيوعاً، ويمكن التحقق منه ببساطة بإجراء الفحص الطبي.

العلاج:

يمكنك الرجوع إلى مقالنا عن علاج فقر الدم.

5- نقص بعض المواد الغذائية عامل مهم في  التعب والإرهاق :

وأهمها البوتاسيوم، ويمكن التحقق منه بإجراء الفحص الطبي.

العلاج:

إلى جانب العلاج بالعقاقير الحاوية على أملاح البوتاسيوم يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل البنجر‏، الافوكادو‏، البقول‏، البطاطا‏، اللبن الزبادي‏، السمك‏،‏ عصير البرتقال‏،‏ المكسرات‏،‏ جنين القمح‏،‏ الفول السوداني‏،‏ الموز‏( وتحوي الحبة منه على 500 ملجم من البوتاسيوم)،‏ الخس‏،‏ والبطاطس.

6- مشاكل الغدة الدرقية مسببه التعب والإرهاق:

فرط نشاط الغدة الدرقية أو خمولها كلاهما يمكن أن يسبب التعب والإرهاق المتواصل. ببساط إذا شككت بأن السبب هو وجود مشكلة بالغدة الدرقية قم بإجراء فحص هرمون الغدة الدرقية للتحقق.

العلاج:

في الغالب إذا كنت تعاني من مشكلة في نشاط الغدة الدرقية لديك فإن الطبيب سيصف لك العلاج الأنسب، وبالتأكيد ستشعر بتحسن إذا كانت الغدة هي سبب التعب لديك.

7- مرض السكري:

diabetic

في الغالب فإن من يعانون من مرض السكري مصابون بالتعب المتواصل، والذي هو أحد أعراض الإصابة بداء السكري. إذا كنت تعاني -إلى جانب التعب- من تشوش بالرؤية من حين لآخر وكثرة التبول فإن من الأفضل أن تراجع طبيبك وتجري الفحوصات اللازمة لمرض السكري. بقية أرعاض السكري أوضحناها في مقالنا عن علاج السكري.

العلاج:

راجع مقالنا عن علاج داء السكري.

8- الاكتئاب:

depression_

إذا كان شعورك بالتعب مرتبطاً بفقدان الشهية والحزن الدائم، وتشعر بأنك لا تستلذ أياً مما كان يسعدك من قبل فربما تكون مصاباً بالاكتئاب.

العلاج:

لا تستهن بالأمر فالاكتئاب يتطلب العلاج.. حاول أن تلجأ إلى من يهتم لأمرك، وإذا لم تجد فهنالك مختصون يهتمون لأمرك، وحتى في أسوأ الأحوال هنالك من هم مستعدون للتواصل معك على شبكة الانترنت ومتخصصون في التعامل مع حالتك وستجد العديد من المراكز المختصة والعيادات التي يمكنك التعامل معها. فقط كل ما عليك هو ألا تستسلم للاكتئاب.

9- مشاكل النوم (الشخير، انقطاع النفس النومي Sleep Apnea)

man_snoring

إذا كنت تعاني من الشخير أو إذا كنت تنام لساعات طويلة وتشعر بالتعب المرتبط بالنعاس والإعياء طوال النهار فربما أنت بحاجة إلى مراجعة أخصائي النوم فقد تكون مصاباً بانقطاع النفس النومى أو ما يعرف بSleep Apnea. لتعرف المزيد عنه يمكنك الرجوع إلى مقالنا عن علاج الشخير.

العلاج:

راجع مقالنا عن علاج الشخير، وستجد الطريق إلى العلاج إن شاء الله.

10- مشاكل القلب:

heart disease fatigue

التعب قد يكون دليلاً على وجود مشاكل في القلب، خاصةً لدي السيدات. إذا كنت تعاني من التعب عند القيام بأعمالك المعتادة أو اليومية أو عند ممارسة الرياضة فعليك مراجعة الطبيب، إجراء الفحوصات المتعلقة بقلبك.

العلاج:

تغيير عاداتك اليومية والغذائية وتناول العقاقير اللازمة يمكنها أن تسيطر على مشاكل القلب لديك.

11- الجفاف سبب اساسي في التعب والإرهاق:

ربما يكون السبب وراء إصابتك بالتعب أبسط مما تتخيل، فربما تكون بحاجة إلى الماء وحسب! جرب تناول كوب من الماء كلما شعرت بالتعب أثناء العمل وستلاحظ أنك أفضل حالاً.

العلاج:

حتى لو لم تشعر بالعطش اشرب الماء. اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً من الماء.

12- ساعات العمل الليلية:

shift work

العمل الليلي أو تبديل الدوام ما بين الليل والنهار على الرغم من أن البعض يراه جذاباً أو فيه شيء من التغيير إلا أنه يخل بساعتك البيولوجية. تشعر بالنعاس حين يجب أن تكون متيقظاً ولا تستطيع النوم حين يجب أن تنام نهاراً !

العلاج:

اجعل مكان نومك مظلماً، وهادئاً قدر الإمكان.

حاول ألا تتعرض لضوء النهار حين تفكر في الراحة أو النوم.

تحدث مع طبيبك إذا كانت المشكلة مستمرة أو حاول أن تغير من ساعات عملك إذا كانت تضر بأداءك وصحتك.

 كلمات مساعده عن علاج التعب والإرهاق :

علاج الارهاق سبب تعب الجسم اسباب الشعور بالتعب

مصادر اجنبيه في التخلص من التعب والإرهاق