وصفات الطب البديل

علاج الانفلونزا 12 نصيحه فعاله

علاج الانفلونزا

علاج الانفلونزا

1. اعرف متى لا يجب أن تبحث عن علاج الانفلونزا !

صدق أو لا تصدق.. أعراض الانفلونزا المزعجة هي جزء طبيعي من علاج الانفلونزا، وهي الطريق إلى الشفاء، فهي تدل على أن الجهاز المناعي يقاوم ويحارب الفيروس المسبب للانفلونز، فمثلاً الحمى هي وسيلة الجسم لقتل هذا الفيروس، والسعال يعمل على تنقية مجرى التنفس من المخاط الحاوي على الميكروبات، وكذلك الحال بالنسبة لسيلان الأنف. كل ماعليك هو أن تحاول تقليل حدة الأعراض إلى حين الشفاء التام.

2. تخلص من المخاط في أنفك بصورة دورية، وصحيحة!

من الضروي أن تنظف أنفك من المخاط بانتظام أثناء إصابتك بالانفلونزا، بدلاً من شفط المخاط إلى داخل الأنف (والذي يمكن ملاحظته بكثرة لدى الأطفال). عندما تحاول التخلص من المخاط بقوة، قد يعمل الضغط العالي على دفع البلغم إلى قناة الأذن، ما يسبب آلام الأذن أو التهابها. أفضل الطرق هي بالضغط بإصبعك على إحدى فتحتي الأنف، واستخدام منديل مع دفع الهواء من الفتحة الأخرى، وهكذا.

Advertisement

3. استخدم الماء الدافيء مع الملح لعلاج سيلان الأنف:

غسل الأنف بالماء المالح يساعد في تخفيف الاحتقان، وفي ذات الوقت يساعد في تخليص الأنف من الميكروبات. فيما يلي طريقة فعالة ستساعدك في علاج الانفلونزا باستخدام الماء الدافيء المالح:

قم بمزج القليل من الملح ومسحوق بيكربونات الصودا في حوالي نصف لتر من الماء، ومن ثم استخدم حقنة منزوعة الرأس لضخ الماء داخل إحدى فتحتي أنفك مع غلق الأخرى بأصبعك. قم بتصريف الماء من أنفك، وكرر العملية 3 مرات لكل واحدة من فتحتي أنفك.

4. احرص على الحصول على الدفء والراحة الكافية:

علاج الانفلونزا

الحفاظ على الدفء والراحة أثناء فترة الإصابة بالانفلونزا يساعد جسدك على توجيه طاقاته نحو الجهاز المناعي، وتخليصه من السموم.

5. الغرغرة:

عملية الغرغرة تساعد على ترطيب الحلق الملتهب، وتخلصك من الألم بصورة مؤقتة. جرب إذابة ملعقة صغيرة من الملح فيي الماء الدافيء، واستخدمها كغرغرة 4 مرات يومياً. لتقليل الشعور بالحكة في حلقك والتي عادة ماتصاحب الانفلونزا جرب الغرغرة بمحلول أقوى، كالشاي مثلاً، فهو يحتوي على عنصر التانين ذو المفعول القابض، أو استخدم مزيج العسل والمرمية ومسحوق الفلفل الأحمر للحصول على محلولٍ ممتاز كمضاد للالتهاب. لصنع هذا المزيج قم بنقع أوراق الميرمية مع مسحوق الفلفل الأحمر في 100 مل من الماء المغلي، ومن ثم أضف حوالي 50 مل من العسل. أيضاً يمكنك إضافة رشة ملح أو القليل من خل التفاح للمساعدة على تخفيف البلغم. انتظر المحلول ليبرد حتى درجة حرارة الغرفة ومن ثم استخدمه في الغرغرة.

6. اشرب السوائل الدافئة:

السوائل الدافئة تخفف احتقان الأنف، وتحمي من الجفاف إضافة إلى كونها تخفف من حدة التهاب أغشية الأنف والحلق. إذا كنت تعاني من الاحتقان جرب أي من المشروبات العشبية المعروفة مع إضافة ملعقة من العسل إليها، وستشعر بتحسن ملحوظ بالتأكيد.

7. استخدم الكمادات الساخنة أو الباردة حول أنفك المحتقن:

سواء اخترت رفع درجة الحرارة أو خفضها حول أنفك المحتقن ستحصل على نتيجة طيبة وستتحسن حالتك بكل تأكيد.

8. لا تسافر بالطائرة مالم تكن مضطراً لذلك:

جهازك التنفسي يعاني بما فيه الكفاية أثناء فترة إصابتك بالانفلونزا، والسفر بالطائرة يرهق جهازك التنفسي وقد يتسبب في إتلاف طبلة أذنك بما فيه من تغير في درجة الضغط. في حال كنت مضطراً للسفر استخدم مزيلاً للاحتقان لتخفيف الضغط على طبلة الأذن. جرب مضغ العلكة في حال لم يتوفر لديك مزيل للاحتقان، أو جرب البلع المتواصل للعابك أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها.

9. تناول الأطعمة المحاربة للالتهابات:

فيما يلي نقدم إليك علاج الانفلونزا بالغذاء، والذي ربما يكون –بعد اتباع النصائح السابقة- خيارك الأساسي في الطريق إلى الشفاء من أعراض الانفلونزا على اختلافها:

الموز والأرز: لعلاج ألم البطن المصاحب للانفلونزا. (يمكنك الرجوع إلى مقالنا عن علاج المغص للمزيد).

الفلفل الحلو: يحتوي على كميات كبيرة جداً من فيتامين سي.

التوت الأسود: ممتاز في محاربة الإسهال، وبه مستويات عالية من الأسبرين الطبيعي (الأسبرين فعال في تخفيف الحمى والآلام).

الفلفل الحارق: يساعد في فتح الجيوب الأنفية (تخفيف الاحتقان)، وتقليل لزوجة البلغم مما يسهل التخلص منه.

البصل والثوم: يساعدان في معالجة الالتهاب وتسريع علاج الانفلونزا.

الشاي (بنوعيه الأخضر والأسود): له مفعول ممتاز في علاج الإسهال والإلتهاب في آنٍ معاً، كما أنه من المشروبات الدافئة التي تخفف حدة الأعراض بمجرد تناولها كما ذكرنا آنفاً.

 

وأخيــــراً..

لاتنس أن هنالك العديد من أمراض الجهاز التنفسي، والتي ما لم تشخَّص بطريقة صحيحة قد يتم الخلط بينها وبين الإنفلونزا، لذلك ننوه إلى ضرورة التشخيص السليم قبل البدء في علاج الانفلونزا، وكذلك إذا شعرت أن الأعراض تزداد سوءاً، أو أنك لا تشعر بتحسن لا تتردد في زيارة الطبيب مباشرةً.

 

كلمات مساعده للمقال الطبي علاج الانفلونزا :

علاج الانفلونزا والرشح بالاعشاب , اعراض الانفلونزا الوبائية