وصفات الطب البديل

علاج الاملاح بدون عقاقير طبيه

علاج الاملاح:

علاج الاملاح

أجسامنا تحوي ما نسبته 70-75% منها ماء، وهو ما يبقنا أحياء، ويسمح لأعضاءنا بأداء وظائفها كما ينبغي.. ولكن بعض الأشخاص لديهم مشكلة في عدم مقدرة الجسم على الحفاظ على معدلات المياه وفق النسب الطبيعية، فيحدث لديهم احتباس (تخزين) للماء في الجسم، أو ما يعرف بـ(الاملاح)، فهي السبب الرئيسي لأعراض احتباس الماء والتي سنتناول علاجها في هذا المقال. هنالك أسباب أخرى تؤدي أيضاً إلى احتباس الماء، كالتغيرات الهرمونية لدى النساء، وكذلك كأثر جانبي لبعض الأدوية. تسبب الاملاح التورم والانتفاخ خاصةً في منطقة البطن والقدمين، وهو شعور مزعج جداً وباعث على الارهاق الدائم والشعور بعدم الراحة، كما أنها تجعلك تبدو زائد الوزن، مع أن الحقيقة قد تكون غير ذلك. في هذا المقال سنتناول كيفية علاج احتباس الماء نتيجة للأملاح.

Advertisement

علاج الاملاح بــ”التغذية السليمة

1. تناول الأغذية المدرة للبول:

الأغذية المدرة للبول

غالباً ما يصف لك الطبيب العقاقير المدرة للبول (water pills) في حال كنت تعاني من احتباس السوائل، فعملية إدرار البول ضرورية لأنها تخلص جسمك من الصوديوم أو الاملاح المختزنة، كما أنها تحفز عمل الكليتين. هنالك قائمة طويلة من الأغذية المدرة للبول، وعلى رأسها: الكرفس، الخس، الجزر، البصل، الطماطم، الخيار، الهليون، الملفوف، والبطيخ. كذلك يمكنك الاستعانة بالأعشاب المدرة للبول، بشرب مغليها وأهمها: البقدونس، الهندباء، الينسون، القرفة، البابونج، الليمون، النعناع، الكمون والشعير.

2. قلل من استهلاكك اليومي للملح، والأطعمة المالحة:

no salt

علاج الاملاح بالتأكيد يعني تقليل الاملاح في المقام الأول، وكذلك الحال بالنسبة للأطعمة المعلبة والمعالجة، فهي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم.

3. تجنب الأطعمة المسببة للجفاف:

الشاي والقهوة والكحول، كلها تسبب الجفاف، على الرغم من كونها مدرة للبول. حاول استبدال القهوة والشاي بالشاي العشبي أو شاي الفواكه.

4. اشرب الماء:

water

قد لا تتوقع أن شرب الماء بكثرة يسهم في علاج احتباس الماء! ولكن الواقع هو أن الإكثار من شرب الماء يساعد جسمك على التخلص من الاملاح، ويحفز عمل الكليتين، وبالتالي يزيد من إدرار البول. اشرب لترين من الماء يومياً لعلاج الاملاح.

5. تناول الأغذية الحاوية على البوتاسيوم:

قد تصاب باحتباس السوائل ليس لكونك تتناول الكثير من الصوديوم (الملح) في طعامك، بل ربما لنقص البوتاسيوم لديك. حتى في حال لم تكن مصاباً بنقص البوتاسيوم فإن الصوديوم الذي تتناوله يجب أن تتم معادلته بكميات من البوتاسيوم وإلا سبب لك احتباس السوائل.

وهنا قائمة بمجموعة من الأغذية التي ننصح بتناولها لكونها غنية بالبوتاسيوم وتساعد في علاج الاملاح:

1. الحمضيات: غنية بالبوتاسيوم، وغنية بمحتواها من الماء. عصيرها أيضاً يفيد كعلاج للأملاح، فمقدار 1/2 كوب من عصير البرتقال مثلاً يحوي 236 ملجم من البوتاسيوم.

2. المشمش: يؤكل طازجاً أو مجففاً، وفي الحالتين مفيد لعلاج الاملاح. ثلاث حبات متوسطة الحجم من المشمش تحتوي على أكثر من 300 ملجم من البوتاسيوم.

3. البقوليات: غنية بالبوتاسيوم، والألياف، والحديد والبروتين، والكربوهيدرات المعقدة. البازلاء والعدس تحديداً من أكثر البقول غنىً بالبوتاسيوم.

4. السلمون: من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، أحماض أوميغا-3، والبروتين، فقطعة من السلمون بوزن 85 جم (3 أونصة) تحوي حوالي 320 جم من البوتاسيوم.

5. الأفوكادو: على الرغم من كونها ذات سعرات حرارية مرتفعة إلا أن حبة من الأفوكادو تحتوي على أكثر من 970 ملجم من البوتاسيوم.

6. منتجات الألبان: الحليب والزبادي كمثال تحتوي على 300 ملجم من البوتاسيوم لكل كوب منها. يمكنك إضافة شرائح من البرتقال إلى الزبادي لمزيد من الفائدة في علاج الاملاح.

علاج الاملاح بـــ المكملات الغذائية

إضافة بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية قد يفيد في علاج الاملاح واحتباس السوائل. ولكن ينبغي استشارة الطبيب أولاً فقد تتعارض مع حالتك، أو قد تكون في غنىً عنها. أهم هذه المكملات:

1. الكالسيوم، الماغنيسيوم، المنجنيز والبوتاسيوم:

تفيد في إدرار البول بدرجة متوسطة وبالتالي تساعد في علاج الاحتباس. يمكن تناول الكالسيوم من مصادره الطبيعية أيضاً، مثل: الزبادي، الحليب، بالإضافة إلى الخضوات الورقية ذات اللون الغامق كالسبانخ.

2. فيتامينات: ب5، ب1، د:

تفيد أيضاً في التخفيف من احتباس السوائل في الجسم، ويمكن الحصول عليها من مصادرها الطبيعية كالفواكه الطازجة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

حلول أخرى بسيطة ل عـلاج الاملاح

1. واظب على ممارسة الرياضة:

الرياضة تفيد في تحسين الدورة الدموية، وتساعد في التخلص من السوائل المخزنة في الجسم، فهي ترفع حرارة الجسم وتسبب التعرق الذي يخلص الجسم من السوائل و الاملاح. تحسين الدورة الدموية يضمن الوقاية من عودة احتباس السوائل مستقبلاً.

2. ارفع قدميك عن مستوى قلبك أثناء النوم:

sleep

ببساطة ضع بعض المخدات أسفل ساقيك عندما تستلقي بحيث تضمن أنهما على مستوى مرتفع عن باقي جسدك.

كلمات  مساعده عن علاج الاملاح بالاعشاب :

علاج الاملاح فى البول الزائدة مرض الاملاح في جسم الانسان اعراض زيادة الاملاح