وصفات الطب البديل

علاج البهاق نصائح بسيطه

علاج البهاق

نصائح م جربه و بسيطة في علاج البهاق بإذن الله تعالى تساعدك في علاج مرض البهاق بالمنزل بأستخدام الاعشاب  وهذه النصائح بدون استخدام العسل او القرأن

علاج البهاقماهو البهاق أو البرص؟

Advertisement

البهاق او البرص (بالانجليزية Vitiligo) هو أحد الأمراض الجلدية المنتشرة حيث تقدر نسبة المصابين بالبهاق بحوالي 1.5 % من سكان العالم ، ويعرف بالزوال التدريجي للون الجلد الطبيعي ويظهر على شكل بقع لونية واضحة بالجلد بكامل الجسم أو قد تكون في مكان واحد. والبهاق خلل صبغي ينتج عن تحطم الخلايا الصبغية وكنتيجة لذلك تظهر رقع بيضاء غير منتظمة على أجزاء مختلفة من الجلد حتى الشعر الذي ينمو بالمناطق المصابة يبيض في العادة. يمكن أن يحدث البهاق في أي عمر ولأي من الجنسين وعلى أي جزء من الجسم لكنه يعتبر أكثر شيوعاً عند النساء .

أفضل 10 علاجات منزلية طبيعية تساعد في لكل من يسئل ماهو علاج البهاق:

1- قل لا للاجهاد :

فهو يؤدي لزيادة البهاق، لذلك يتوجب الابتعاد عن الضغط النفسي، واللجوء للتأمل وغيرها من تمارين الاسترخاء فهي من أفضل الأشياء لوقف نمو البهاق.

2- الزنجبيل يساعد في علاج البهاق:

وذلك بأخذ الأوراق ومسحوق الزنجبيل ووضعه على البقع.

3- بذور الفجل تساعد في علاج البهاق :

تنقع 40 جراماً من بذور الفجل في كمية قليلة من الخل لليلة ثم توضع على البقع وتترك ليجف لمدة ساعتين ثم تغسل.

4-  أوراق الريحان وعصير الليمون:

حيث يعتبر الريحان ذو سمات حيوية مضادة للفيروسات والشيخوخة وبالتالي مفيدة للبشرة، ولعلاج البهاق يخلط الريحان  مع عصير الليمون ويوضع على البقع 3 مرات يوميا، و لأفضل النتائج يجب الاستمرار على هذه الوصفة لمدة 6 اشهر.

5-  الكركم في علاج البهاق:

لعلاج البهاق ينقع 500 جرام من الكركم في 8 لتر ماء ليلاً ثم يركز بالغلي ليصبح نصف  حجمه الاصلي ثم يخلط مع 1/2 لتر  من زيت الخردل، ويوضع على البقع كل صباح ومساء من 2-3 أشهر على الأاقل.

6- النيم:

شرب كوب واحد من عصير النيم يومياً يعتبر مفيداً جداً في علاج البهاق.

7- التين:

يفضل أكل الكثير منه فهو ينقي الدم ويحسن الدورة الدموية ، و لكي يساعد في علاج البهاق يجفف التين ثم يطحن ويعجن بالماء ويوضع على البقع.

8- الجوز:

تناول الجوز يومياً لأفضل النتائج، ولعلاج البهاق يمكن ايضاً عمل مسحوق من الجوز ويعجن بالماء ويوضع على البقع .

9- الطين الأحمر:

يعد الطين الأحمر غنياً في محتواه من النحاس والذي يساعد على إعادة تصبغ الجلد، و لعلاج البهاق يخلط الطين الاحمر مع عصير الزنجبيل ويوضع على البقع ،حيث يساعد الطين على إعادة التصبغ كما يساعد الزنجبيل على تدفق الدم للمناطق المضررة.

10- المياه المعالجة بالنحاس:

تسهم  المياه المحفوظة في أواني نحاسية لليلة واحدة في تعزيز إنتاج الميلانين للأشخاص المصابين بالبهاق لذلك ينبغي استبدال المياه العاديه بالمياه المعالجة بالنحاس.

علاج  مرض البهاق بتعديل النظام الغذائي:

كما يعتبر نقص التغذية الجيدة  من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبهاق، لذلك يصبح من الأهمية بمكان أن يتضمن النظام الغذائي بعض العناصر المهمة مثل:

1- فيتامين B12 , B9 :

حيث وجد أن 80 % من المصابين بالبهاق لديهم نقص في فيتامين B12 , B9 كما تم تسجيل حالات من الذين تم علاجهم بعد 3-6 اشهر من استخدام مكملات هذه الفيتامينات. ومن الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات (B9:الخميرة ،الكبد،الاعشاب المجففة ،بذور عباد الشمس) ، (B12: الكبد ،الحليب،الجبن،لحم البقر،الدجاج،الضأن،الاسماك).

2- النحاس:

copper rich food

يساعد النحاس في القضاء على الجذور الحرة التي تدمر الخلايا الصبغية ويساعد أيضاً على علاج الميلانين، ومن الأغذية الغنية بالنحاس (الكبد، المحار، مسحوق الكاكاو، الشوكولاتة، المكسرات، الكالاماري، جراد البحر، الطماطم المجففة، بذور اليقطين، بذور البطيخ، الزنجبيل، مسحوق فول الصويا). ويحذر من الاستهلاك الزائد للرصاص والنحاس للأضرار الكبير التي قد تنجم عنهما كالإصابة بالاسهال والخرف والتشنجات والتقيؤ وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والفصام والارق.

نعلم جميعاً أن البهاق -إضافة إلى كونه مشكلة طبية-  قد يسبب الضرر والضغط النفسي الكبير والإحراج ، لكنه في النهاية يظل حالة مرضية  تحتاج الى العلاج والصبر والالتزام كغيرها من الامراض ، ونأمل في هذا المقال ان نكون قد قدمنا بعض النصائح التي قد تسهم في علاج المصابين بالبهاق ويبقى عليك الجزء الأهم وهو الصبر والالتزام.